الاثنين، 8 فبراير 2010

تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الأزهـرـ غزة

نهاية التلباني، ووفيق الأغـا، وخليل حجاج
nihaya45@hotmail.com
قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهـر، غزة، فلسطين
تاريخ الاستلام : 11-09-2005 ، تاريخ الموافقة : 12-04-2006
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

يتناول هذا البحث موضوع إدارة الجودة الشاملة ومدى تطبيقه في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الأزهر ـ غزة، وقد تعددت الدراسات عن محاولات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الأكاديمية عالمياً وإقليمياً ومحلياً، وقد أشارت معظم الدراسات إلى ضرورة البدء في تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية استجابة للمتغيرات البيئية المتلاحقة ونتيجة لتزايد مستوى إدراك المنتفعين لأهمية الجودة. ويسعى هذا البحث إلى دراسة مدى تطبيق كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الأزهر لأبعاد الجودة الشاملة مستفيدا من الدراسات السابقة بشكل عام والى نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي بشكل خاص، وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل لجميع أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية تطبق أبعاد الجودة بصورة متوسطة، كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تطبيق أبعاد الجودة الشاملة في كلية الاقتصاد والعلـــوم تعزى للمتغيرات الآتية: الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة، والعمر على جميع مجالات إدارة الجودة الشاملة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تطبيق أبعاد الجودة تعزى لمتغير الجامعة المانحة للمؤهل العلمي لبعض أبعاد الجودة (النظام الإداري، ثقافة الجودة، البيئة التعلمية التعليمية، نظام الدراسة والمنهاج والطلبة) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد الجودة الأخرى (الموارد المتاحة والهيئة التدريسية)، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تطبيق أبعاد الجودة تعزى لمتغير القسم الذي يدرس فيه عضو هيئة التدريس على بعض أبعاد الجودة (ثقافة الجودة والطلبة) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد الجودة الأخرى (النظام الإداري، الموارد المتاحة، الهيئة التدريسية، البيئة التربوية التعلمية والتعليمية أو نظام الدراسة والمنهاج). توصل الباحثون إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة التركيز على أبعاد الجودة التي يتم تطبيقها بدرجة متوسطة في الكلية وهي توفير الموارد اللازمة، التركيز على الهيئة التدريسية والتركيز على الطلبة.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D170

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق