الاثنين، 8 فبراير 2010

اتجاهات طلبة برنامج التأهيل التربوي بالجامعة الإسلامية بغزة نحو مهنة التعليم وعلاقتها ‏بكفاية التدريب الميداني

سناء أبو دقة
sdagga@iugaza.edu
قسم علم النفس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
تاريخ الاستلام : 28-08-2004 ، تاريخ الموافقة : 15-05-2005
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة برنامج التأهيل التربوي بالجامعة الإسلامية نحو مهنة التعليم، ومدى كفاية الإعداد والتدريب في البرنامج، والعلاقة بين اتجاهات الطلبة نحو المهنة وكفاية الإعداد والتدريب في البرنامج. وهدفت كذلك التعرف إلى الفروق في اتجاهات طلبة البرنامج نحو مهنة التعليم تبعا لمتغيرات النوع، والتخصص الأكاديمي، والمعدل التراكمي، والتفاعل بينها. وقد تكونت عينة الدراسة من (143) طالبا وطالبة مسجلين في البرنامج للعام الدراسي 2002/2003. واتبع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة أعدت خصيصا لتحقيق الأهداف. واستخدم المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي ومعامل ارتباط بيرسون واختبار تحليل التباين الثلاثي. وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة البرنامج نحو مهنة التعليم بشكل عام ايجابية وفي مجالات التقبل الذاتي للمهنة، وممارسة المهنة ولكنها سلبية في مجال الجانب المادي للمهنة. وأن تقديرات أفراد العينة لكفاية الإعداد والتدريب في البرنامج كانت متوسطة فيما يتعلق بالدرجة الكلية، والمحاور التالية: التفاعل مع الطاقم الإداري والأكاديمي داخل المدرسة، إثراء مجال التخصص، إدارة التفاعل الصفي، تنفيذ الدروس. أما محور التقويم الصفي فقد بينت النتائج تقديرات متدنية للكفاية في التدريب. وأظهرت النتائج أيضا أن العلاقة بين الاتجاهات نحو المهنة وكفاية الإعداد والتدريب في البرنامج قوية، وأنه لا توجد فروق دالة في الدرجة الكلية للاتجاهات ومحور ممارسة المهنة تعزى لمتغيرات الدراسة. أما بالنسبة لمحور التقبل الذاتي والجانب المادي للمهنة فقد تبين أن درجة الاتجاهات في هذين المحورين ايجابية أكثر عند الطالبات من الطلبة الذكور. وقد تم تفسير النتائج في ضوء أدبيات الدراسة وتم عرض عدد من التوصيات.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D137

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق